طرق علاج الإهمال في تأدية الواجبات المدرسيه
إهمال الواجبات المدرسية
تتمثل
هذه المشكلة في إهمال الطالبة لعمل الواجبات التي تكلف بعملها في المنزل للتدرب
على الموضوعات التي درستها
سلوك
المشكلة :
·التأخر أو عدم تنفيذ
الواجبات .
·تنفيذ بعض الواجبات وترك
البعض الآخر .
·الاحتجاج بأعذار واهية عن
حل الواجبات .
·إدعاء المرض حتى لا تتعرض
للعقاب .
·نقل الواجبات من زميلة
لها قبل الحصة أو أثناءها .
كيفية التعرف على المشكلة :
ويتم ذلك عن طريق المعلمات ، وللحصول على معلومات عنها يمكن ذلك عن طريق المقابلة وتقارير المعلمات وكذلك من خلال دفتر الواجبات المنزلية .
العوامل التي تساعد على حدوث المشكلة :
1. الظروف الأسرية السيئة وعدم الرقابة في المنزل .
2.
عدم تنظيم الوقت .
3.
عدم وجود عادات استذكار مناسبة .
4.
ضعف المستوى التحصيلي
للطالبة 0 .
5.
تراخي المعلمة عن تصحيح
الواجبات بعض الأحيان مما يطفئ سلوك أداء الواجبات .
6.
زيادة كمية الواجبات التي
تطلبها بعض المعلمات خاصة في المرحلة الابتدائية .
7.
إشفاق الوالدين عليها من
السهر لتنفيذ الواجب .
سلوك المشكلة :
· التأخر المتكرر عن الطابور الصباحي .
العوامل المساعدة على وجود المشكلة :
1.
التنشئة
الاجتماعية غير السوية سواء كان بالإفراط أو التفريط في معاملة الطالبة .
2.
عدم
المتابعة من المنزل .
3. تكليف الطالبة بأمور تعيقه عن الحضور في الوقت الملائم ، مثل تكليفها بالقيام ببعض الواجبات المنزلية
4-عدم وجود الدافعية للحضور إلى المدرسة .
1.
شعور
الطالبة بالملل جراء سير الطابور الصباحي على نفس الوتيرة دونما تغيير يذكر فيه .
2.
الرغبة
في عدم حضور الطالبة لدرس ما ومن ثم تلجأ للتأخر عن الطابور حتى يتم إيقافها
وبالتالي تتغيب عن الدرس الذي لا ترغبه .
3.
بُعد
المنزل عن المدرسة وعدم توفر وسيلة مواصلات .
4.
عدم
الجدية من قبل المدرسة في التعامل بحزم مع المتأخرات .
5.
عادات
النوم السيئة و عدم المقدرة على تنظيم الوقت .
.
1.
النصح
وتبصير الطالبة بمدى أهمية الحضور في الوقت المحدد ، وتبصيرها بالآثار السلبية
الناجمة عن التأخر الصباحي سواء ما كان يتعلق بعدم مقدرتها على مسايرة زملائها
وكذلك النظرة العامة للطالبة التي يتكرر منه التأخر الصباحي .
2.
التدريب على تنظيم مواعيد النوم و الاستيقاظ .
3.
معالجة
المشكلات المسببة لحالات التأخر الصباحي .
4.
التشاور
مع أم الطالبة .
5.
التجديد
في الطابور الصباحي لإثارة اهتمام الطالبة .
تستخدم الأساليب المناسبة حسب السبب الذي تراه المرشدة أكثر ارتباطا بالمشكلة :
1.
النصح و الإرشاد.
2.
إخطار ولي الأمر ومناقشته
.
3.
تعزيز السلوك المضاد ،
بحيث تقدم الحوافز المناسبة من قبل الآباء أو المعلمين للطالبات اللآتي يواظبن على حضورهن إلى المدرسة .
4.
ضبط المثيرات ، وذلك
بإزالة مسببات الخوف سواء كانت من المعلمات أو الطالبات أو الخوف من الفشل .
5.
تدريب الطالبة على حل
المشكلات .
6.
إرشاد المعلمات لكيفية
التعامل مع الطالبات .
7.
العلاج بالاستبصار وبيان
خطورة المشكلة و آثارها من خلال المحاضرات التي تشترك فيها الطالبات .
8.
المتابعة
المستمرة من قبل البيت و المدرسة والحزم في معاملة المتغيبين
.
ليست هناك تعليقات