الصحافة المدرسية
أولا ـ تعريف الصحافة المدرسية :
على الرغم
من القناعة
بأن مسمى ( نشرة ) أقرب إلى الواقع والحقيقة من مسمى ( صحيفة ) إلا أن كل التعاريف
اتخذت عنوان الصحافة المدرسية 0
والصحافة
المدرسية هي : نشاط حر ينفذ داخل المدرسة ، ويقوم الطالب بالعبء الأساسي في
إصدارها ، تحريرا ، وإخراجا ، وطباعة ، وتوزيعا ، بإشراف مشرف جماعة الإعلام
التربوي ( أو جماعة الصحافة ) وتخاطب مجتمع المدرسة من : طلاب ( بالدرجة الأولى ) ومعلمين وأولياء أمور ، وتلتزم
بالقواعد التي تحكم المؤسسة التعليمية فيما تنشره من مواد ، مع إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير
عن آرائهم بقدر من الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي جوانب إبداعية وتربوية من
خلال فنون الكتابة الصحفية 0
ثانيا ـ دور
الصحافة المدرسية التربوي والتعليمي :
التزاما
بشرف الكلمة المكتوبة نجد أن الصحافة المدرسية تعنى بغرس القيم التربوية النبيلة
بطريقة غير مباشرة ، حيث تبني الأخلاق الفاضلة والسلوكيات الحميدة ، الأمر الذي
ينعكس على بناء شخصية الطالب بناء تربويا سليما 00 ومن ذلك :
1 ـ توثق
صلته بمدرسته
وبيئته ومجتمعه ، فعندما يحرر بيده أخبار مدرسته ، ويكتب في سلوكيات اجتماعية
سلبية ( مثل قطيعة الرحم ـ إهمال البيئة ـ تشويه المبنى المدرسي 00 ) فإنها بذلك
تعمق شعوره الاجتماعي ، وتحثه على المشاركة العملية الإيجابية في تنمية جوانب
الحياة في مجتمعه الصغير والكبير ، وهي بذلك تحقق الانتماء عمليا 0
2 ـ عندما
يجري الطالب لقاء مع مسئول تربوي 00 أو يكتب عن قضية بحرية وجرأة فقد اختار طريق
الاعتماد على النفس والثقة بالذات ، والجرأة ، وتلك مقومات الشخصية السوية 0
3 ـ حيث
يشترك الطلاب في إعداد الصحيفة وإخراجها وتوزيعها 00 فإنه يحاول الإبداع ،
ثم يلاقي عمله قبولا وينشر فقد بدأ بذلك طريق النظرة الموضوعية ، وانطلق مع
الخيال الابتكاري ، وهي إحدى مقاصد التربية الحديثة ، التي تخرج من الجمود العقلي إلى
الاستنتاج والمشاركة 0
4 ـ عند
كتابة تقرير ما فالطالب تلقائيا سيتجه إلى مصادر البحث عن المعلومات ، وهذا كفيل
بأن يتعرف على طرق البحث العلمي 0
5 ـ عندما
يكتب بدافع ذاتي ، ويسهم شخصيا في التوجيه ، فيحرر موضوعا في الصحيفة عن الصلاة
أو احترام المعلم أو طاعة الوالدين 00 فإن ذلك يغرس الواجبات والقيم الإسلامية التي
تقوم عليها أخلاق المسلم ، والفضائل والسلوكيات التي تبني المجتمع الإسلامي 0
6 ـ غرس
الإحساس بحب الوطن ، وتقدير منجزاته ، وهذه المشاعر تتولد مما يكتبه أو يقرأه من
تلقاء نفسه في الصحيفة المدرسية 0
7 ـ التعليم
بطريقة محببة عن
طريق تقديم المادة العلمية بإنتاج مخالف لنمط الكتاب ، وابتكار ( المحرر الطالب )
وسيلة جديدة لعرض المعلومة ، كأن يجري ( استطلاعا ) صحفيا يجمع فيه حلول علمية لمسائل
رياضية أو تقريرا عن ( جغرافية المملكة ) 0
8 ـ تشجيع
الطلاب على تعلم فنون وخبرات جديدة 0
9 ـ الربط بين
محتوى الصحافة المدرسية والمقررات الدراسية : حيث يمكن استخدام المعلومات المستوحاة
من مادة العلوم ـ مثلا ـ لإثراء المعلومات العلمية ، وذلك بجمع شتلات أو بذور
حقيقية من الطبيعة ، ولصقها أو تصويرها في نشرة المدرسة على هيئة تقرير صحفي مصور 00
10 ـ ناهيك
بما تحققه صحيفة الفصل من مساعدة للمعلم في تقديم مادته العلمية ،
والوصول إلى عقلية التلاميذ بطرق سهلة وجذابة 0
ثالثا : دور الصحافة
المدرسية في التعرف على مواهب الطلاب وتنميتها :
المواهب الذهنية في
ما يهبه الله تعالى لعباده من قدرة على التفكير والحكم على الأشياء بطريقة
صحيحة 0 بمعنى القدرة على التخيل ثم إفراغ ذلك الخيال في واقع مفيد ، يتمثل في حل
مشكلة أو الوصول إلى قرار 0
والتفكير
كما يعرفه بعض أساتذة التربية بأنه : عند ظهور أي مشكلة للفرد يصعب عليه حلها ،
في ضوء خبراته السابقة ، فإن الفرد يقوم بنشاط عقلي لكي يصل إلى حل مناسب لهذه
المشكلة 0
" والتفكير
الابتكاري " هو القدرة على الإنتاج ، إنتاجا متميزا بأكبر قدر ممكن من الطلاقة
الفكرية ، والمرونة ، والأصالة 0
وحيث إن
الصحافة المدرسية نشاط حر يمارسه الطلاب بناء على رغبتهم ، فإنها من خلال مراعاتها
لميولهم ورغباتهم وما يناسب معلوماتهم وعرضها عن طريق التحرير والإخراج "
الإفراغ " تستطيع التعرف على أصحاب الملكات الإبداعية ، ومن ثم صقلها 0 ومن القدرات التي
يمكن للصحافة المدرسية التعرف عليها :
( الإعلام التربوي 00
علي حسن مصطفى ) 0
1 ـ المواهب العلمية :
أول خطوة
من خطوات عمل الصحيفة هي جمع المعلومات ، وقبل جمعها لابد من التفكير ووضع
المقترحات تحت إشراف مشرف جماعة الصحافة ( أو معلم الفصل ) وهنا يحذر تسفيه آراء
بعض التلاميذ لأن ذلك يؤدي إلى إعراضهم عن عملية التفكير ، مما يؤدي إلى تعثر مواهب
الطفل الذهنية 0
ومن خلال
جمع المعلومات بوصفها نشاط حر يمكن التعرف على ميول بعض التلاميذ الذين يقبلون على
ذلك بشغف وبتدقيق عميق ، حيث لا يرضيه جمع القليل من المعلومات ،
وهذا يكشف عن موهبة وقدرة علمية لدى أمثال هؤلاء التلاميذ 0
ومن جهة أخرى فإن
المعلومات التي يحصل عليها التلميذ تلعب دورا هاما في تكوين ذكائه ، وقدرته على
الإبداع ، حيث تذكي حب الاطلاع وتغريهم بكثرة القراءة ، وبالتالي تفجير الطاقات
العلمية الكامنة 0
2 ـ القدرات الإبداعية :
المقصود
بالقدرات الإبداعية هنا : ما يوجد لدى الطالب من قدرات على التخيل ثم
قدرته على نقل ذلك إلى مضمون وواقع ملموس مقروء ( أو مسموع أو مرئي ) 0
ويمكن
للصحيفة المدرسية أن تتعرف على هذه القدرات من خلال ممارسة الطالب لذلك العمل
لأن " العمليات العقلية المعرفية ـ لدى الطفل ـ تتأثر جميعا بالحيز الثقافي وما
يهيئه للأطفال من ظروف ، حيث إن ما يكتسبه الطفل من خبرات ومهارات تفعل فعلها في رسم
العوالم الإدراكية للطفل ، وفي توجيه تخيلاتهم نحو الأشياء 0 "
وتستطيع
القيام بهذا الدور من خلال المشاركة بين مشرف جماعة الصحافة وطلابه في
كيفية التصميم الجيد لموضوع معين وما هو الشكل المناسب 00كأن تتخذ شكلا معينا
بمناسبة اليوم العالمي للمعلم ، أو بدء العام الدراسي 00 فيطلب المعلم منهم اقتراح
أفكار جديدة متميزة 00 عندها سيفاجأ المعلمون بإبداعات غير متوقعه 0
ويمكن أن نرى
رسامين للكاريكاتير ، أو الرسم المحاكي للطبيعة ، أو الرسم القائم على
التخيل 00 وكلها مهارات إبداعية مخبوءة ، أو محجوبة لا يدري بها أحد 0
رابعا ـ
أنواع الصحافة المدرسية :
1 ـ الصحف
الجدارية :
وهي عبارة
عن لوحة مقاس 70 ×
أ0 كيفية
إعداد الصحيفة الجدارية :
ـ أن تكون
الصحيفة على هيئة أعمدة متداخلة ، وقد يكون عنوان الموضوع على عمودين 0
ـ يحدد اسم
الصحيفة 00 ويرسم شعار يتناسب مع الاسم والمضمون ، ويستحسن أن يكون الاسم
والشعار دائمين إذا كانت الصحيفة مستمرة الإصدار ، ويكتب في الوسط العلوي 0
ـ يكتب في
الجانب الأيمن العلوي : المملكة العربية السعودية ـ إدارة التعليم ـ المدرسة 0
ـ يكتب في
الجانب الأيسر
العلوي : اسم المشرف ـ أسرة التحرير ـ رقم وتاريخ العدد 0
ـ يجب أن
تتنوع محتويات الصحيفة فيكون فيها : أخبار المدرسة ـ أخبار التربية ـ مقال ـ قصة
قصيرة ـ تحقيق ـ حوار 00 مع الصور 0
ـ تتنوع
الأعمدة في المساحة والألوان والموضوعات ( بحسب إبداعات المخرج ) 0
ـ من
موضوعات الصحيفة : علاقات عامة ـ أخبار تربوية ـ حث عن على سلوكيات كريمة 0
2 ـ المجلة الدائرية : وهي التي
تعلق على حامل من جوانب عدة ، على شكل دائرة أو مروحة ، بحيث توضع عدة صحف من
حجم واحد في عدة جوانب من الحامل ، والأفضل أن تكون طولية ، وفي مستوى طول الطلاب ،
حسب المرحلة الدراسية ، وهي عبارة عن عدة صحف جدارية وضعت في حامل
واحد 0
3ـ الصحيفة
المصورة : وهي التي تحوي صور
فقط أو صور مع تعليق مبسط عليها 0
4ـ الصحيفة
الطائرة : حيث يكتب
كل تلميذ في موضوع ما ؛ فيكتب هذا مقالا ، وذاك يجري تحقيقا ، وآخر أخبار مدرسية ، وأخر
تقريرا 00 ، وآخر خاطرة ، وتجمع في حجم واحد بترتيب معين 0
5ـ الصحيفة السبورية : حيث تأخذ
مساحة أكبر ، وتوضع على حامل ، وهي تجمع كل النشرات 0
ب ـ صحف المرحلة
الابتدائية ( حسب سنواتها ) :
ـ صحيفة الصف
الأول الابتدائي : عبارة عن
صور ورسوم توجيهية ، وتجيء بدون كلمات أو تعليق ، مع تعليق صورة التلاميذ الممتازين
في : النظافة ـ النظام ـ المحافظة على الصلاة 00
ـ صحيفة الصف
الثاني الابتدائي : وقد بدأ
التلاميذ يعرفون القراءة والكتابة فإن صحيفتهم تكون أكثر اتساعا للكلام ، وهنا
يشجع التلاميذ لزيارة مدير المدرسة ، وسؤاله : ندعوك لزيارة الفصل ـ متى نقوم برحلة
ـ متى يعقد مجلس الآباء 00 وإجراء لقاءات مشابهة مع المعلمين وأولياء الأمور 00
ـ صحيفة
الثالث الابتدائي : يشترك
التلاميذ في تحريرها ورسمها وتلوينها مع إعطاء الفرصة للتجديد والابتكار ، وهنا
البدء في إدخال عنصر التعليم مكتوبا بأسلوب بسيط وألوان متنوعة 0
ـ صحيفة
الرابع الابتدائي : يأخذ اتجاها مغايرا
لما كان في الصفوف الثلاثة الأولى تبعا للشكل التنظيمي الجديد ، حيث بدأ يدرس
مواد جديدة ( نحو ـ تاريخ 00 ) فيمكن عمل صحف متعددة المواد : صحيفة اللغة العربية ـ
العلوم 00 ويراعى أن تكون المادة العلمية جزء من الصحيفة ، بحيث لا تستأثر على
: فنون الاتصال وهي الخبر ـ القصة ـ التحقيق 00
ـ صحيفة
الخامس والسادس الابتدائي : أما وقد
نضجت شخصية التلاميذ ، وصاروا على أبواب مراحلة جديدة ( المتوسطة ) فذلك يتطلب نمطا
خاصا من الصحف من حيث الألوان ، وحثهم على الاطلاع والبحث ، ويترك لهم حرية ابتكار
أشكال وموضوعات صحفهم ، وهنا يأخذ الكلام مساحة أكبر من الصورة ،
لأنهم في مرحلة القراءة والنقد والتقويم 0 والأقرب لهم الصحف المطبوعة ( أنظر سابعا ) 0
7 ـ الصحيفة
المطبوعة " النشرة
" :
النشرات
المطبوعة هي من أهم فنون العمل الصحفي المدرسي ، وهي مرحلة أكثر وعيا
وقياما بوسائل الاتصال ، وتمتاز بإمكانية طباعة كمية كبيرة منها ، وسهولة نقلها
وتداولها داخل المدرسة وخارجها ، إضافة إلى إمكانية إضفاء النواحي الجمالية والتعديل
والتطوير في العدد نفسه قبل إصداره 0
وهذه تتنوع
من حيث الموضوعات والمحتويات بحسب قدرات التلاميذ في المرحلتين المتوسطة
والثانوية 0
وهنا يجب
التنبيه إلى أنه يجب تنفيذ النشرة بجهود المدرسة وطلابها ومعلميها الذاتية ، بحيث
يحرر موادها الطلاب ، ويشرف عليها معلم الفصل أو مشرف جماعة الصحافة ، وتخرج بواسطة
كمبيوتر المدرسة أو بمبادرة أحد الطلاب المتيزين الذي يملك جهازا خاصا 0
خامسا ـ كـيف تـصدر
نشـرة مطبوعة ( للمرحلتين المتوسطة والثانوية ) ؟
1 ــ التخطيط الاستراتيجي : وذلك بأن
تحدد النشرة أهدافها ، وماذا تنشر ، وأعضاء التحرير 00 بحيث تعقد عدة
اجتماعات بين المعلم أو مدير مدرسة ( المشرف العام على النشرة ) مع الطلاب المرشحين : رئيس
التحرير ـ مدير التحرير ـ سكرتير التحرير ـ المصورين ـ المخرج ـ أعضاء التحرير
0
2 ــ التخطيط
المرحلي لإصدار عدد من النشرة : وقد يكون
التخطيط يوميا أو أسبوعيا أو شهريا 00حسب دورية الإصدار ، حيث يعقد رئيس التحرير
وأعضاء التحرير اجتماعات متوالية لبحث المواد المقترحة ، وتبويبها 0
3 ـ تنفيذ
الخطة عمليا : حيث يقوم
المحررون والمصورون 00بجمع المواد ، ويقوم مندوب الإعلانات بالبحث عنها ، بينما يقوم
الرسامون بعملهم ، والمخرج يبدأ في وضع التصورات الفنية 0
4 ـ التحرير
الصحفي : وهي
المرحلة التي يتم فيها الصياغة النهائية للمواد بأسلوب مناسب ، بحيث يقدم
المحررون ( حسب التكليف ) بتقديم
الأخبار والتحقيقات والحوارات 00 التي تم الاتفاق عليها في ( مواعيد ثابتة ) 0
5 ـ مرحلة
المراجعة وإعادة الصياغة " المطبخ الصحفي" " : حيث تتم إعادة الصياغة عن طريق رئيس
التحرير أو سكرتير التحرير لتناسب سياسة النشرة ، ومن ثم إجازتها من المشرف العام 0 "
6 ـ تحرير
الإعلان : وإذا كان
جاهزا من مصدره ، فيمكن اختيار المكان الذي يوضع فيه بالاتفاق مع المعلن 0
7 ـ الإخراج : وهي عملية
تتصل بمظهر النشرة ، والرؤية الفنية 0
8 ـ المونتاج : وهي
العملية التي تلي اكتمال النشرة 0
9 ـ الطباعة : وهنا يمكن
الاستفادة من آلات التصوير في المدرسة ، بعد إخراجها عن طريق جهاز الحاسب
الآلي المتواجد قي جميع المدارس 0
10 ـ التوزيع : وهنا يجب
التأكد من وصول المطبوعة إلى كل المعنيين 0
11ـ التقويم : حيث يقاس
مدى تحقيقها للأهداف ، وتجاوب الجمهور معها 0
سادسا ـ
أنواع النشرات المطبوعة :
1 ـ نشرة
الفصول : وتكون أكثر اهتماما
بأخبار الفصل ، ومواهب طلابه ، وكلها بأقلام طلاب الفصل نفسه بإشراف رائد الفصل 0
2 ـ نشرة
جماعات النشاط : وهي التي
يصدرها طلاب جماعة من جماعات النشاط المدرسي 0
3 ـ نشرة
المواد : وفيها تعرض
مسألة أو نظرية 00 أو قاعدة ما في المادة الدراسية ، يرى معلم المادة
تبسيطها للطلاب 0
4 ـ نشرة
المناسبات : وهي التي
تصدر في المناسبات الدينية والوطنية والتربوية 00 مثل : أسابيع التوعية
العامة 0
5 ـ نشرة
المدرسة : وتكون أما
شهرية أو فصلية ، وتتميز بعدة أمور منها :
ـ أنها
مرآة للمدرسة بأخبارها وأنشطتها 0
ـ الوعاء
الحقيقي الذي تلتقي فيه أقلام منسوبي المدرسة 0
ـ تعرض
للموضوعات المتصلة بالعملية التعليمية داخل وخارج المدرسة 0
ـ تتميز
بزيادة عدد الصفحات ، وتنوع الأبواب 0
ـ تخلو من
المواد الدراسية فهذه مهمة نشرات الفصول والجماعات 0
ـ تحتوي
على مسابقات علمية 0
ـ تطبع
بأعداد كبيرة
سابعا ـ
عملية التنفيذ :
لو تصورنا
أننا بصدد إصدار مجلة مدرسية من 20 صفحة فإنها من الممكن أن تبوب على النحو
التالي :
ـ يقسم
العمل بين طلاب الفصل أو المدرسة أو الجماعة ( بحسب نوع النشرة ) بحيث يتولى بعض الطلاب
جمع الأخبار والتحقيقات 00 والبعض الآخر من أصحاب الميول الفنية : الرسم
والإخراج 00 والبعض متابعة الصف والتصحيح ، ومن يمتلك هواية التصميم بالحاسب آلي
يقوم بعملية الإخراج الفني 0
ـ صفحة
الغلاف : وهو دليل المطبوعة ، ولهذا لابد أن يراعي نشر الثوابت الأسـاسية
مثل : اسم النشرة وشعارها ، ورقم العدد وتاريخه ، والهدف منها " مختصر
" 0
ـ صفحة بطن
غلاف أول ( إعلان تربوي ) : وإذا لم يتوفر فيمكن استثمار الشعارات التربوية
0
ـ صفحة
المحتويات مع الافتتاحية : ويشتمل على بيانات هيئة التحرير ، وعناوين الموضوعات
الداخلية ، ويفضل أن يتضمن التبويب بجانب الإشارة إلى أرقام صفحات الموضوعات
صورة مقتبسة ، وعناوين أو مقدمات تلخيصية لهذه الموضوعات ، وزاوية جانبية ( افتتاحية
العدد ) ويحررها مجموعة من الطلاب بالتناوب 0
ـ أربع
صفحات للأخبار : أخبار المجتمع المدرسي و أخبار الإدارة 0
ـ صفحتان
للتحقيق : تقدم تحقيق صحفي حول موضوعات تربوية واجتماعية ، ويجب أن تتسع آفاقه
بحسب المراحل الدراسية واستعدادات الطلاب الفسيولوجية ، بحيث تأخذ طابعا
مناسبا من الجدية والفهم لجوانب الموضوع ، وقدرة من يقوم به على المسئولين وعرض عناصره
، ومن ثم جمع كل الآراء مع استخدام الصور والأدلة المعبرة التي تثير الحوار مع
القراء 0
وهنا يجب
الحرص على اختيار الموضوعات المناسبة ، فلا نتعرض للسياسات العامة التي لا تخدم
مجتمع المدرسة ، بل نركز على طرح مواضيع تحتاجها المدرسة ومجتمعها على وجه الخصوص
مثل : الاهتمام بالنواحي السلوكية ، وتأصيل القيم والعادات الاجتماعية 0
ـ صفحتان
للحديث الصحفي " حوار " : مع مسئول تربوي ، أو معلمي المدرسة ، أو طالب متميز ـ
زائر ـ ولي أمر 00
ـ صفحتان
للرأي والمشاركات : وتشمل مقالات ، ورسوم ،كاريكاتير ، ومواهب فنية ، وأعمدة صحفية
ثابتة تخصص للطلاب المبدعين في الكتابة 0
ـ صفحتان
للأخبار الاجتماعية والمناسبات : أخبار الطلاب الشخصية ـ أخبار المعلمين وأعضاء
الأسرة التعليمية مثل : مناسبات
الزواج ـ المواليد ـ أخبار الأسرة 00
ـ صفحتان
استراحة : تنشر من خلالها أخبار طريفة ومسابقات 0
ـ الصفحة
قبل بطن الغلاف الأخير ( زاوية ثابتة للمشرف على التحرير أو رئيس التحرير ) 0
ـ صفحة بطن
الغلاف الأخير ، وصفحة الغلاف الأخير ( إعلان تربوي ) : وإذا لم يتوفر فيمكن أن
نخصصها للشعارات التربوية مع صورة معبرة
ليست هناك تعليقات